تابعونا على أخبار جوجل

الزكام.. كيف تتخلص من نزلات البرد في أسرع وقت ممكن؟

لا شك أن أكثر الأشياء إزعاجا الذي قد حدث لك خلال موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة هو إصابتك بنزلات البرد أو ما يصطلح عليه بـ”الزكام”، لذلك سنعرض عليكم في هذا المقال طريقة القضاء على البرد في أسرع وقت ممكن.

كيف تتجنب نزلات البرد؟

إليك أبرز النصائح التي تحتاج إلى معرفتها لتقليل خطر إصابتك بنزلات البرد.

  • لِقاح الإنفلونزا
    يعد لِقاح الإنفلونزا أنجع طريقة لتجنب الإصابة بنزلات البرد أو الزكام، حيث سيحميك من الإنفلونزا الموسمية، لكن سيتعين عليك تلقي جرعة من كل سنة لأن الفيروسات تتطور بسرعة كبيرة.
  • تجنب المصافحة
    من الضروري جدا، تجنب مصافحة الآخرين باليد، لكي لا تنتقل لك العدوى، وإذا لم تتمكن من تجنب المصافحة، فينبغي ألا تلمس وجهك بعد ذلك، لمنع الجراثيم الموجودة على يديك من الانتقال إلى أنفك وفمك.
  • غسل اليدين بانتظام
  • التمارين الرياضية
    إن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، من ثلاثين إلى ستين دقيقة يوميا من شأنه أن يعزز إنتاج خلايا الدَّم البيضاء، مما يعزز الاستجابة المناعية للجسم.
  • قسط كاف من النوم
    توصي المؤسسة الوطنية الأميركية للنوم، بالنوم لساعات كافية، سبع إلى تسع ساعات يوميا، لأن قلة النوم تجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • تناول الفواكه والخضراوات
    تحتوي الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على قوة جهازك المناعي. وأظهرت إحدى الدراسات أن مركبات الفلافونيد في النباتات -بما في ذلك التفاح والتوت- التي تعمل كمضادات للأكسدة، حمت المشاركين الذين تناولوها من نزلات البرد بنسبة أعلى من 33% من المشاركين الآخرين.
  • حافظ على رطوبة جسمك
    يمثل الماء عنصرا ضروريا كي يحافظ جسمك على الأداء المطلوب، ويساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على تعزيز قدرة جسمك على مكافحة العدوى، لذلك حاول شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

علاج نزلات البرد أو الزكام

لا يوجد حتى اللحظة علاج فعال لنزلات البرد، لكن هناك أدوية وطرق علاج تقليدية مصممة للتخفيف من حدة أعراض هذا المرض. إليك بعض العلاجات الشائعة لنزلة البرد.

شرب الماء والسوائل باستمرار
يساعد شرب الماء وبعض السوائل الأخرى كالعصير والحَساء المُصفى ومزيج الليمون والعسل بالماء الدافئ في تخفيف الجفاف والاحتقان. لكن لست كل السوائل مفيدة، لذلك تجنب تناول الكحوليات والقهوة والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين. التي يمكن أن تسبب المزيد من الجفاف.

الراحة
يجب عليك أن تريح جسمك لأنه يحتاج للتعافي.

الغرغرة بالمياه المالحة
يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة – مقدار رُبع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في 230 مل من الماء الدافئ – في تخفيف التهاب الحلق أو حشرجته مؤقتًا.

القضاء على انسداد الأنف
بمقدور البخاخات وقطرة الأنف المحتوية على محلول ملحي، المتاحة دون وصفة طبية في الصيدليات. أن تفيد في التخلص من انسداد الأنف واحتقانه.

احتساء السوائل الدافئة
من علاجات البرد المعروفة في العديد من الثقافات تناوُل سوائل دافئة مثل حساء الدجاج أو الشاي أو عصير التفاح الدافئ، وقد تساعد في تخفيف حدة الأعراض وربما تُخفف الاحتقان عن طريق زيادة تدفق المخاط.

الشاي الساخن بالعسل
يمكن يساعد العسل البالغين والأطفال الذي هم أكبر من عام واحد في مقاومة السعال، جربه في الشاي الساخن.

أدوية البرد والسعال
بإمكان لمزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية في الصيدليات أن تساعد نسبيًا في تخفيف الأعراض التي يشعر بها البالغون والأطفال من سن 5 أعوام فأكثر..

زر الذهاب إلى الأعلى