تابعونا على أخبار جوجل

تعزز أفكارهم وتوفر فرص عمل.. إليك 6 تطبيقات ومواقع سهلة لتعليم البرمجة للأطفال

تعلم البرمجة يساعد على تحسين حل المشكلات ومهارات التفكير الحسابي لدى الأطفال، ويمكن أن يوسع فرصهم الوظيفية في المستقبل، ومنحهم طريقة للتعبير عن إبداعاتهم وأفكارهم بطرق مختلفة.

ويعد تعلم البرمجة كتعلم التحدث بلغة أجنبية، حيث يتعلمها الأطفال الصغار بشكل أسرع من البالغين لأن أدمغتهم لا في طور النمو.

إذا كان الآباء لا يعرفون أي شيء عن البرمجة، يجب عليهم أن يعتمدوا على موارد أخرى لتعليمها لأطفالهم. وهناك العديد من المواقع التي تعلم البرمجة للأطفال مجانا أو تتطلب اشتراك بثمن مخفض.

كود القتال (Code Combat)

كود القتال هي لعبة برمجة مخصصة للأطفال بين 5 أعوام و17 عاما، مستوياتها الأساسية مجانية، ويوجد بها مستويات إضافية للاشتراكات الشهرية.

يمكن للطفل عن طريقها تعلم مفاهيم البرمجة واللغات. حيث يتعلم الطلاب كتابة لغات الترميز مثل جافا سكريبت و بايثون و HTML و كافي سكربت، بالإضافة إلى تعلم أساسيات علوم الكمبيوتر.

وتتميز اللعبة برسومات ممتعة لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بسهولة. كما توفر لهم القدرة على التواصل مع لاعبين آخرين والمشاركة في رياضة جماعية.

جي آر كود أفنجرز (JR Code Avengers)

هو واحد من العديد من دورات كود أفنجرز (Code Avengers)، وهي منصة على الإنترنت تستخدم لتعليم الأطفال البرمجة.

هناك ثلاثة خيارات بناء على العمر ومستوى الخبرة، أولها “الأساسي” للأطفال من عمر 5 إلى 11 عاما دون خبرة، و”المتوسط” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاما مع معرفة بالبرمجة الأساسية فقط، وأخيرا “المتقدم” للأعمار من 13 إلى 16 مع فهم أكثر من الأساسي للبرمجة.

ويتطلب جي آر كود أفنجرز اشتراكا، فالدورات ليست مجانية فيه، ولكنها تقدم تجربة مجانية لمدة 30 يوما.

الأسعار تتراوح بين 20 دولارا و29 دولارا شهريا، حَسَبَ خُطَّة الدفع التي يختارها المشترك، وجميعها تقدم نفس الميزات.

ومن هذه الميزات الدخول غير المحدود لأكثر من 500 درس وأكثر من 100 مشروع موجه ومسابقات، وإمكانية التخزين السحابي.

سويفت بلاي جراوند (Swift Playgrounds)

هو تطبيق مجاني من منتجات شركة ابل، مُبتكَر يعمل على أجهزة آيباد (iPad) ويجعل تعلُّم الترميز ممتعاً وسهلاً لأي شخص.

يعد سويفت بلاي جراوند نقطة بداية مثالية للأطفال لتعلم مهارات البرمجة، وسيساعدهم في ذلك التصميم على تعلم البرمجة بطريقة ممتعة، حيث يتميز بالبساطة وجذاب وممتع ويأتي مع مجموعة من الدروس المصممة من آبل.

يقوم الأطفال في هذا التطبيق بحل الألغاز التفاعلية في دروس التعليمات البرمجية لمساعدتهم على إتقان أساسيات البرمجة، كما يجربون العديد من التحديات أثناء تعلم مفاهيم الترميز الأساسية.

فكرة التطبيق بسطة، حيث يكتب الطلاب الرموز البرمجية لتوجيه الشخصيات (روبوتات – طائرات) الظاهرة على الشاشة عبر عالم من الرسومات محاكٍ للواقع، وعندما يتقن الأطفال الأساسيات، يمكنهم الانتقال إلى تحديات إضافية أثناء تقدمهم إلى المستوى التالي.

كودابل (Kodable)

يعد تطبيق kodable خيار مماثل لتعليم الأطفال في عمر صغيرة، حيث يعتمد على لعبة متاهة يوضح من خلالها بعض الوظائف الأساسية للبرمجة.

المناهج الأساسية في التطبيق مجانية، كما يقدم “كودابل” أيضا رسوما ثابتة للآباء تتضمن منهجا متقدما يمكن الوصول إليه من مختلف الأجهزة.

يستخدم الأطفال أساسيات علوم الحاسوب من خلال الدروس الموجهة ذاتيا، ويبدعون ويلعبون جنبا إلى جنب مع شخصيات لطيفة.

تشتمل الدروس على مستوى رياض الأطفال ويتعلمون في البداية لغة جافا سكريبت، ومع تقدمهم يقومون ببناء شخصياتهم الخاصة، وإنشاء مستويات، والعمل مع المبرمجين الآخرين.

تينكر (Tynker)

هي منصة برمجة تعليمية تهدف إلى تعليم الأطفال كيفية صنع الألعاب والبرامج. بدلاً من كتابة التعليمات البرمجية المصدر ، يمكنك سحب كتل التعليمات البرمجية بصريًا ودمجها معًا.

ويقدم تينكر عينة من دورات البرمجة الغير مدفوعة للأطفال، وتحتاج اشتراك شهري، للوصول إلى المكتبة الكاملة التي تحوي أكثر من 40 دورة نصية، وأكثر من 3700 وحدة تعليمية.

تينكر مناسب لجميع الفئات العمرية من المبتدئين إلى المبرمجين المتقدمين، ويتعلم الأطفال في بيئة الإنترنت الذاتي، وتعتمد دورات البرمجة على الفضاء.

وتستند إلى الألعاب باستخدام سفن الفضاء والصواريخ والفضائيين. ينشئ الأطفال تطبيقاتهم وألعابهم ويبنونها بالسرعة التي تناسبهم.

ستينسل (Stencyl)

هو برنامج ومنصة تطوير ألعاب 2D لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة، أندرويد وآيفون وماك وويندوز. البرنامج متوفر مجانا مع إمكانية الدفع في حالة النشر.

ويبني الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر ألعابهم وشخصياتهم وعوالمهم، في حين أن الأصغر سنا منهم تكون الرسومات أكثر ملاءمة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى