عادات صحية بسيطة اذا اتبعتها ستجنبك مضاعفات وخيمة على قلبك

لكي يكون القلب بصحة جيدة، يجب أن نتجنب كل ما يمكن أن يؤذيه، أو يسبب مشاكل في شرايينه وأوعيته، لأن كل ما نأكله أو نفعله في حياتنا له تأثير على صحة القلب، لذلك من الضروري أن نتبع نمط حياة صحي قائم على عادات الأكل الصحية، والحركة، والنوم، وما نمارسه على أساس يومي ومستمر.

عادات صحية للقلب
إذا كنت تحاول حماية قلبك والشرايين، اتبع النصائح التالية واجعلها جزءا من نمط حياتك اليومي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام : تعتبر ممارسة الرياضة أمرا مهما لتقوية قلبك، وتحسين الدورة الدموية، وخفض الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك دورها في الحفاظ على اللياقة البدنية والوزن الصحي.
  • الابتعاد عن التدخين : يجب الابتعاد عن التدخين  لأنه يرفع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذلك فمن المستحسن الإقلاع عن التدخين، وتجنب التعود عليه، للصحة وتجنب الأمراض.
  • الحد من التوتر والنوم لساعات كافية : يرتبط التوتر والقلق مرتبط بأمراض القلب، حيث تزيد هذه العوامل من ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى نوبة قلبية، مما يعني أنك بحاجة إلى الحفاظ على الهدوء، والحصول على ساعات كافية من النوم . يحتاج البالغون إلى النوم من 7 إلى 9 ساعات في اليوم ليكونوا أصحاء.
  • القضاء على السمنة: زيادة الوزن يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، لأن السمنة ترتبط بعدة عوامل تؤدي إلى مشاكل في القلب، مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري.
  • الالتزام بالغذاء الصحي: هذا ضروري للحفاظ على صحة القلب ،والشرايين ومستويات ضغط الدم والكوليسترول ، واتباع نظام غذائي صحي لصحة القلب، يجب أن يركز على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب والدهون الصحية والأسماك والأطعمة قليلة الدسم. مع تقليل الملح والسكر والكربوهيدرات المصنعة والدهون المشبعة، واحرص على اختيار المنتجات الغذائية التي تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول من الطعام، مثل الحليب قليل الدسم الذي يحتوي على ستيرول النبات، والمركبات الطبيعية التي ثبت أنها تساعد في تقليل الكوليسترول.

ماهي أهمية التحكم في الوليسترول؟
قد تكون أهمية مكافحة الكوليسترول كافية لحماية القلب من الأمراض، التي يمكن أن تؤثر عليه، مع ضرورة السيطرة على الكوليسترول، لما له من تأثير على القلب والشرايين إذا كان مرتفعًا، لذلك يجب تقليله عن طريق تجنب الدهون المشبعة والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الفواكه والشوفان والحبوب الكاملة وأطعمة أوميغا 3 ، مثل بذور الكتان والسلمون. يجب أن تؤكل الأطعمة والمنتجات التي توفر المواد الغذائية للجسم، مع الاختيار الصحيح لمنتجات الألبان، بحيث لا يرتفع معدل الكوليسترول. وإيماناً بأهمية الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، تم إطلاق منتج وظيفي جديد من الحليب السعودي، وهو حليب قليل الدسم يحتوي على ستيرول نباتي ويوفر جميع الفوائد الطبيعية والمواد المغذية الموجودة في الحليب.

أخبار ذات صلة