التسجيل في مباريات الأمن الوطني 2020

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني اليوم الأربعاء، عن فتح باب التوظيف لفائدة الشباب المغاربة. وأوضحت أن مباراة التوظيف برسم سنة 2020، تستهدف 7858 متباريا، موزعين على مختلف أسلاك الشرطة.

وبخصوص الاختبارات، حددت المديرية العامة للأمن الوطني اختبارات الولوج لها، في اختبارات شفوية أو تطبيقية، تقوم من خلالها اللجنة بمناقشة مواضيع مختلفة مع المترشح لتقييم مدى قدرته على القيام بالمهام المنوطة به.

فضلا عن اختبار في الرياضة واللياقة البدنية، يتمثل في الجري على مسافة تقدر بـ 1500 متر.

شروط الترشيح:

تفتح المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على الشروط النظامية المنصوص عليها في الفصل 21 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية كما وقع تغييره وتتميمه والمستوفين للشروط الخاصة التي ينص علها النظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني. الحاصلين على الشهادات المذكورة في إحدى التخصصات المطلوبة. كما هو مبين في الجدول أعلاه:

– المتوفرين على قوة بصرية يبلغ مجموعها 10/15 على الأقل من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أي وسيلة أخرى يمكنها رفع القوة البصرية. ويحدد المقدار الأقصى للقوة البصرية للعينين معا في 10/20 و10/10 بالنسبة لكل عين على حدة.

– المتوفرين على قوة سمع تمكن من سماع الهمس على بعد نصف متر (0.50 متر)ء و على سماع صوت عال على بعد خمسة (05) أمتار.

– المؤهلين بدنيا ونفسيا لمزاولة المهام التي ستناط بهم.

مسطرة الترشيح:

– يجب على المترشحين أن يقوموا بتسجيل ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية لمباريات التوظيف الخاصة بالمديرية العامة للأمن
الوطني (https://concours.dgsn.gov.ma) مع الحرص على استخراج استمارة التسجيل. و ذلك خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 25 نونبر2020 . كآخر أجل للتسجيل عبر البوابة الإلكترونية. مع إرسال ملفات الترشيح عن طريق البريد إلى المصالح الإدارية لولايات الأمن أو الأمن الإقليمي أو الأمن الجهوي أو المناطق الأمنية أو مفوضيات الشرطة القريبة من مقر سكناهم . و لا تقبل الملفات المتوصل بها بعد 28 نونير 2020.

– يجب معالجة طلبات الترشيح عبر البوابة الالكترونية بدقة وأمانة. تحت طائلة الإلغاء في حالة الإدلاء ببيانات غير صحيحة.
و إرسال ملفات الترشيح داخل الآجال القانونية المحددة. و في حالة تعذر تسجيل طلب الترشيح الكترونيا لأسباب تقنية. يتعين التوجه للمصلحة الإدارية التابع لها مقر سكن المترشح, في الآجال المحددة مع الالتزام بالتدابير الصحية الوقائية الجاري بها العمل.

– لا تقبل إلا الطلبات الموجبة عن طريق البريد للمصالح الإدارية لولايات الأمن أو الأمن الإقليمي أو الأمن الجهوي أو المناطق
الأمنية أو مفوضيات الشرطة، ولا تؤخذ بعين الاعتبار طلبات الترشيح الموجهة مباشرة للمصالح المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.

ملف الترشيح:

يتضمن ملف الترشيح وجوبا تحت طائلة عدم القبول الوثائق التالية :

– استمارة التسجيل المسبق موقعة من طرف المترشح.

– طلب خطي لاجتياز المباراة يتضمن هوية و عنوان و رقم هاتف المترشح.

– نسخة من الشهادة او الدبلوم المطلوب. أو ما يعادلهما طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل (مصحوبا بقرار المعادلة). مصادق علها من طرف السلطات العمومية المختصة.

– نسخة من بيان النقط المحصل علما في الفصلين المطلوبين بالنسبة لمباراة مفتشي الشرطة. و في الفصول المؤهلة لنيل الشهادة أو الدبلوم المطلوب بالنسبة لباقي المباريات.

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية.

– يتعين على المترشحين الموظفين الإدلاء بترخيص من إدارتهم المشغلة لاجتياز المباراة تحت طائلة رفض طلبهم أو حذفهم من قائمة الناجحين متى تبين لاحقا أنهم موظفون.

– يتعين على المترشحين الذين قضوا الخدمة العسكرية الإدلاء بشهادة مسلمة من الجهات المختصة.

– يجب على المترشحين الذين يحملون صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم الإدلاء بما يثبت حملهم للصفة المذكورة على أساس استكمالهم للإجراءات الإدارية الخاصة بهم لاحقا عن طريق الإدارة المكلفة بتسيير شؤونهم.

– تخضع ملفات الترشيح لعملية انتقاء أولي بناء على عدة معايير (قضاء الخدمة العسكرية المعدلات المحصل عليها في الفصلين المطلوبين بالنسبة لمفتشي الشرطة. و في الفصول المؤهلة لنيل الشهادة أو الدبلوم المطلوب بالنسبة لباق الدرجات…). وقد تحدد فيما بعد معايير أخرى.

– يتم حصر لائحة المترشحين المستوفين للشروط المطلوبة والذين تم قبول ملفاتهم من طرف لجنة الانتقاء. و استدعائهم عن طريق المصالح الإدارية اللامركزية المرسل إليها طلب الترشيح ويعتبر هذا الاستدعاء بمثابة دعوة للحضور مرفقا بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية والوثائق المطلوبة. لاجتياز الاختبارات الشفوية أو التطبيقية أو هما معاء و اختبار الرياضة و الفحص الطبي و النفسي بالمعهد الملكي للشرطة أو إحدى مراكز التكوين التابعة له والمشار إلها في الاستدعاء. و التي ستجرى وفق الضوابط و الإجراءات التي تراعي الوقاية و السلامة الصحية للمترشحين وفق ما تقتضيه التدابير الاحترازية المعمول بها.

توصيات هامة:

– يمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن تتجاوز 40 سنة.

– يلتزم كتابة المترشحون المقبولون بصفة نهائية في إحدى الرتب بالخدمة الفعلية بمصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمدة لا تقل عن ثمان (8) سنوات ابتداء من تاريخ التوظيف.

– يقصى كل مترشح ضبط في حالة غش من المباراة المعنية و من جميع المباريات التي تنظمها هذه المديرية العامة برسم السنة المالية 2020 وكذا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

– تعتبر جميع الاختبارات إجبارية ويقصى تلقائيا كل مترشح رسب في أحد الاختبارات.

– تفاصيل الاختبارات منصوص على مضامينها في قرارات المدير العام للأمن الوطني الصادرة بالجريدة الرسمية عدد 6812 بتاريخ 12 سبتمبر 2019.

اقرأ أيضا

الوسوم

أخبار ذات صلة :

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق