المرعب التركي.. المغرب يستلم طائرات “بيرقدار تي بي 2” المسيّرة المتطورة

قالت وسائل إعلام متنوعة أن القوات المسلحة الملكية المغربية استلمت، رسميا، أول دفعة من طائرات “بيرقدار تي بي 2” التركية، التي تعد من بين أقوى وأحدث طائرات “درون” الموجودة حاليا في العالم.

ووفقا لنفس المصادر، فإن الأمر يتعلق بالصفقة التي أبرمها المغرب مع تركيا في وقت سابق، والتي بموجبها ستحصل قوات المغرب الجوية على 13 طائرة “بيرقدار تي بي 2” مجهزة بأحدث التقنيات العسكرية.

وكشف المصدر ذاته أن الطواقم العسكرية المغربية خضعت لتكوين مكثف في تركيا، دام عدة أسابيع في إطار نفس العقد، على أن تتواصل عملية التسليم في الآجال التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

صورة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع طائرة بيرقدار تي بي 2 المسيرة

“بيرقدار تي بي 2” التركية

تصنف طائرة “تي بي 2” المسيرة واحدة من أقوى طائرات “درون” في العالم حاليا، والأقل تكلفة، ويعود لها الفضل في قلب موازين الحرب بين أرمينيا وأذربيجان.

ووصف تقرير لصحيفة “فيلت”، الذي قارن بين الطائرة المسيرة الأميركية “إم كيو 9 ريبر”، والطائرة المسيرة التركية “بيرقدار تي بي 2“، بأن هذه الأخيرة فتاكة ورخيصة الثمن.

سعر طائرة بيرقدار

وأضافت التقرير أن الطائرة التركية “توفر عدة ميزات في وقت واحد؛ فهي لا تخطئ الهدف، ورخيصة الثمن وفتاكة”. وبينما تبلغ تكلفة طائرة أميركية واحدة من طراز ريبر 16 مليون دولار، تبلغ تكلفة تي بي 2 التركية 6 ملايين دولار فقط.

وتستخدم تركيا في طائراتها المسيرة صواريخ من طراز “إم أي أم-إل” الصغيرة، التي يمكن التحكم فيها، والقادرة على اختراق مختلف أنواع الدروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة