قد يسبب كارثة.. بركان في جزيرة قريبة من المغرب يبدأ في الثوران (فيديو)

ذكرت وكالة “إفي” الإسبانية للأنباء، أن بركان​ جزيرة لابالما الإسبانية، إحدى جزر الكناري في ​المحيط الهادئ، القريبة من المغرب، بدأ مساء اليوم في الثوران.

وأشار المصدر ذاته، أن ثوران البركان -الذي من الممكن أن يتسبب في كارثة- بدأ بعد سلسلة طويلة من الهزات الأرضية منخفضة القوة.

وقامت سلطات الجزيرة، الأحد، بإجلاء نحو 40 شخصا يعانون مشاكل في الحركة وبعض الماشية إلى مناطق أكثر أمنا، بعد تحذير علماء من تزايد خطر ثوران بركان.

وسجل معهد جزر الكناري لعلم البراكين آلاف الهزات الأرضية التي وصلت قوتها في بعض الأحيان إلى 4 درجات على مقياس سلم ريشتر منذ السبت الماضي.

المتحدث باسم المعهد قال أن “شدة الزلازل تتزايد وتندفع الحمم باطراد نحو السطح. تتزايد فرصة وقوع انفجار، وهو ما جعل الحكومة تقرر إجلاء بعض الناس”.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الإسبانية إنها نشرت عددا من الجنود للمساعدة في عملية الإجلاء، وفقا لما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

وفي ذات الساق قالت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية إن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، قد أجل رحلته إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ليتوجه إلى جزر الكناري بسبب الانفجار البركاني في جزيرة لابالما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة