تخفيف قيود كوروان بالمغرب.. إعادة فتح الحمامات وتقليص ساعات الحظر الليلي

قالت مصادر متطابقة أن الجهات المختصة ستعلن، مساء اليوم الخميس 30 شتنبر، عن قرار يستجيب لتوصيات اللجنة العلمية للتلقيح بتخفيف الإجراءات الاحترازية المعمول بها في المملكة لمواجهة وباء كورونا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن إجراءات التخفيف ستشمل تمديد أوقات إغلاق المقاهي والمطاعم، ما يعني تقليص ساعات الحظر الليلي وحرية التنقل، فضلا عن فتح الحمامات وقاعات الرياضة.

وكانت اللجنة العلمية للتلقيح قد أوصت بداية الأسبوع الجاري بضرورة تخفيف الإجراءات الاحترازية، خاصة أن المؤشرات الوبائية جميعها في تراجع.

وأوصت الجهة ذاتها أيضا بضرورة اعتماد جرعة ثالثة خاصة للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، ومن يعانون من أمراض مزمنة، والمشتغلين في الصفوف الأمامية الذين مضت ست أشهر على جرعتهم الثانية.

وحسب معطيات وزارة الصحة فإن المد التنازلي للمنحنى الوبائي يتواصل للأسبوع السابع على التوالي، إذ انتقلت البلاد من تسجيل 15 ألف حالة إيجابية أسبوعيا إلى أقل من 10 آلاف حالة، بانخفاض يقدر بناقص 36 في المائة.

وهم الانخفاض أيضا معدل التكاثر الذي انتقل من 0.89 إلى 0.83، وأيضا نسبة الإيجابية في التحاليل التي انتقلت من 12 بالمائة إلى 8 بالمائة؛ فيما انتقلت الحالات النشطة من 30 ألفا إلى 17 ألف حالة، مسجلة انخفاضا فاق 43 في المئة.

المصدر :
"الجريدة 24"

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.