من هو “تشارلز كاي كاو” الذي يحتفي “جوجل” بعيد ميلاده الـ88 ؟

مادة إعلانية

يحتفل محرك البحت “جوجل” (Google) اليوم 4 نوفمبر، بتشارلز كاي كاو (Charles K. Kao)، العالم الفيزيائي البريطاني-الأمريكي المولود في الصين. ويعرف الحائز على جائزة نوبل بأنه الأب الروحي لتقنية”الاتصال عبر الألياف البصرية” التي أدت إلى النمو السريع للإنترنت.

ولد كاو في مثل هذا اليوم من عام 1933 في شنغهاي الصينية، ودرس الهندسة الكهربائية في المملكة المتحدة وحصل على درجة الدكتوراه في هذا المجال عام 1965. وعمل في وقت لاحق كمهندس في مركز أبحاث لشركة “Standard Telephones and Cables” البريطانية.

مادة إعلانية
جوجل يحتفل بعيد ميلاد تشارلز كاي كاو

اكتشاف تشارلز كاي كاو المذهل

وفي عام  1960، اكتشف كاو خصائص فيزيائية مذهلة للزجاج، التي شكلت الأساس للاتصال البيانات عالية السرعة (نقل البيانات عبر الألياف البصرية)في عصر البيانات.

وأدرك كاو أن حزم الألياف الرقيقة المصنوعة من الزجاج النقي يمكن أن تحمل كميات كبيرة من البيانات لمسافات طويلة ويمكن أن تحل محل الأسلاك النحاسية للاتصالات السلكية واللاسلكية التقليدية.

وتوج اكتشاف العالم البريطاني-الأمريكي بجائزة نوبل في الفيزياء في عام 2009.

بالإضافة إلى جائزة نوبل حصل كاو على ميدالية فاراداي في عام 1989، وميدالية ألكسندر غراهام بيل 1985، وميدالية ماركوني 1985، فضلا عن الدرجات الفخرية من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

شبكات الألياف البصرية

في عام 1977، حملت أول شبكة هاتفية إشارات حية من خلال الألياف البصرية، وعلى مدى السنوات التالية أشرف تشارلز كاي كاو على تنفيذ شبكات الألياف البصرية في جميع أنحاء العالم.

وعمل الفيزيائي في وقت لاحق كأستاذ مساعد في جامعة ييل (Yale ) ونائب رئيس الجامعة الصينية في هونغ كونغ قبل أن يتقاعد في عام 1996.

إصابة كاو بمرض ألزهايمر

وبحلول عام 2009، عندما أشادت لجنة نوبل بـ”إنجازاته الرائدة فيما يتعلق بانتقال بيانات الاتصال الألياف البصرية”، كان كاو يعاني مرض ألزهايمر المتقدم، الذي تم تشخيصه أول مرة قبل خمس سنوات.

وأطلقت زوجة الفيزيائي كاو، غوين كاو، مؤسسة تشارلز كاي كاو، غير الربحية، لمرض ألزهايمر، اعتمادا على تجربتها المباشرة في رعاية أحد أفراد أسرتها المصابين بالمرض. وتعمل المؤسسة على رفع مستوى الوعي حول “الخرف” وتدعم الأشخاص المتضررين منه ومقدمي الرعاية لهم.

تشارلز كاي كاو توفي في شهر سبتمبر من عام 2018 في هونغ كونغ.

المصدر :
مواقع إلكترونية

أخبار ذات صلة