التسجيل في مباراة التعليم دورة دجنبر بالمغرب

مادة إعلانية

فتحت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين باب الترشيح في مباراة التعليم بالتعاقد بالمغرب دورة دجنبر 2021، وذلك لتوظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الخاصة بالأساتذة.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي أن عملية التسجيل في مباريات التعليم ستنطلق ابتداء من يوم السبت 20 نونبر الجاري إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 04 دجنبر المقبل.

مادة إعلانية

التعليم

شروط مباراة التعليم بالتعاقد

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن اعتماد مستجدات (شروط جديد للترشيح بمباريات التعليم) هذه السنة تخص إجراء مباريات التعليم لتوظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي).

تفتح المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، غير المشتغلين مع الأغيار بموجب عقود، المتوفرين على الشروط التالية:

  1. أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية.
  2. ألّا يتجاوز عمرهم 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.
  3. أن يكونوا متمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، وأن لا يكون قد صدر في حقهم مقرر بالإدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة.
  4. أن يكونوا مستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم.
  5. ألّا تربطهم أي عَلاقة شغل بأي مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

أن يكونوا حاصلين على:

  • شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أوشهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية.
  • شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية ”تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامَج الحكومي لتكوين 17.000 إطار تربوي في مهن التدريس.
  • الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

هذا، وفور نشر الإعلان عن المباراة، سيكون على المسجلين المصادقة على الترشيح الإلكتروني وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية التي يرغبون العمل بها، وذلك داخل الآجال التي ستحدد في الإعلان.

  • بالنسبة للتدريس بالتعليم الثانوي بسلكيه: لا يمكن الترشح إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويلغى كل ترشيح غير مطابق للتخصص الوارد في الشهادة المدلى بها، باستثناء مادة التربية البدنية والرياضية التي يتم فيها قَبُول جميع التخصصات.

ويمكن لحاملي الإجازة في شعبتي العلوم الاقتصادية والقانون باللغة الفرنسية، الترشح لتدريس مادة اللغة الفرنسية؛ كما يمكن لحاملي الإجازة في الفيزياء الترشح لتدريس مادة الرياضيات.

  • بالنسبة للتدريس بالتعليم الابتدائي: يتم قَبول جميع التخصصات.

موقع التسجيل بمباراة التعليم

وقالت الوزارة في بلاغها أن التسجيل في مباراة التعليم بالمغرب سيفتح حصرا عبر البوابة الخاصة بمباراة التوظيف: tawdif.men.gov.ma، وذلك استعدادا للدخول التربوي 2022-2023.

وسينطلق التسجيل في موقع مباريات التعليم ابتداء من يوم السبت 20 نونبر الجاري إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 04 دجنبر المقبل.

tawdif.men.gov.ma
موقع التسجيل بمباراة التعليم

وثائق مِلف الترشيح

وثائق ملف الترشيح لمباريات التعليم:

  1. وصل التسجيل الإلكتروني عبر البوابة الخاصة بالمباراة.
  2. وثيقة الالتزام المستخرجة من البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة موقعة من طرف المترشح(ة) ومصادق عليه من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لهذه الغاية.
  3. نسخة من شهادة الإجازة أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية.
  4. نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف

إيداع ملفات الترشيح:

  • يتعين على المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة للمشاركة في هذه المباراة، إيداع ملفات ترشيحهم، مقابل وصل، بالمديرية الإقليمية التي يرغبون العمل بها.
  • التزام المترشح الأساتذة أطر الأكاديمية. (قم بتحميله من هنا: tawdif.men.gov.ma)
  • التزام المترشح أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي (قم بتحميله من هنا: tawdif.men.gov.ma)

تاريخ المباريات

وفقا وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فان تاريخ تنظيم المباريات من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيكون يوم السبت 11 دجنبر 2021 القادم.

اجتياز مباراة التعليم بالبكالوريا

يتساءل الكثير من الحاصلين على شاهدة البكالوريا ما إذا كان بإمكانهم الترشح لاجتياز مباريات التعليم بمختلف أكاديميات جهات المملكة.

هل شهادة البكالوريا وحدها تخول للمترشح التسجيل في مباراة التعليم؟؛ الجواب هو لا. للتسجيل في المباريات يجب أن تتوفر في المرشح الشروط التي سبق ذكرها.

مادة إعلانية

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.