البحث العكسي.. كيف تعرف المصدر الأصلي للصورة أو الفيديو

مادة إعلانية

ترتبط الصور ومقاطع الفيديو بالأخبار والأحداث التي يتم تداولها بشكل مكتف على مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصات الإخبارية، ومن الممكن أن يتم ربط الصور والفيديوهات مع أخبار زائف بهدف التضليل.

لذلك يجب على المتلقي ألا يفترض مطلقا أن هذه الأخبار والصور هي مادة أصلية، وأن يضع دائما فرضية أن المادة ربما تكون غير صحيحة أو زائفة، وتم التلاعب بها لتحقيق أهداف معينة.

مادة إعلانية

1. البحث العكسي عن الصور

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في البحث العكسي عن الصور وايجاد مصدرها الأصلي، كلها مجانية وسهلة الاستخدام، سنتطرق إلى بعضها.

بحث جوجل للصور

تعد أداة البحث بحسب الصورة من جوجل أفضل أدوات البحت العكسي على الصور، حيث تظهر مصادر الصور وحجم انتشارها وما هي المواضيع التي استخدمت فيها.

  • توجه إلى موقع جوجل للصور من الرابط Search by image أو عن طريق محرك البحث.
  • اضغط على أيقونة الصور.
  • يمكنك وضع رابط الصورة التي وجدتها على فيسبوك مثلا أو تقوم برفعها من على جهازك بالنقر على خانة تحميل صورة.
Search by image
أداة البحث بحسب الصورة من جوجل

بحث ياندكس للصور

توفر أداة بحث ياندكس للصور (Yandex Image) نفس الخدمة التي توفرها أداة البحث بحسب الصورة لجوجل، لكن تعطي نتائج أكثر دقة حول مصدر الصور.

  • انتقل إلى موقع ياندكس للصور من الرابط Yandex Image أو عن طريق محرك البحث.
  • اضغط على أيقونة الصورة في خانة البحث.
  • ارفع الصورة من على جهازك أو أدخل رابط الصورة التي وجدتها على فيسبوك مثلا.
  • انتظر قليلا وستظهر لكالنتائج

yandex images
2. البحث العكسي عن الفيديو

تزخر مواقع الإنترنت بجميع أنواع مقاطع الفيديو وفي كثير من الأحيان قد تصادف مقطع فيديو مشكوك في أمره منسوب إلى بعض الأحداث أو الوقائع، أو شريط فيديو إباحي على سبيل المثال منسوب لشخص ما، فترغب في التحقق من صحته.

طريقة البحت العكسي عن الفيديوهات بسيطة كذلك، ما عليك سوى أخد لقطة شاشة من الفيديو وتطبيق خطوة البحث العكسي عن الصور السابقة.

أخبار ذات صلة