جد صارمة.. تعرف على شروط ولوج مباريات التعليم الجديدة بالمغرب

مادة إعلانية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن اعتماد مستجدات هذه السنة تخص إجراء مباريات التعليم لتوظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي).

أوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن مستجدات ولوج مباريات الأساتذة الجديدة، تتمثل في وضع إجراءات جديدة ومحدثة للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة، بهدف دعم جاذبية مهن التدريس.

مادة إعلانية

وتأخذ هذه المعايير بعين الاعتبار المِيزة التي حصل عليها المترشح لاجتياز الاختبار الكتابي في البكالوريا والميزة المحصل عليها في الإجازة، فضلا عن سنة الحصول على هذه الأخيرة.

وإضافة إلى ذلك تم إدراج رسالة بيان الحوافز (lettre de motivation) كوثيقة إلزامية، وذلك من أجل تقييم الرغبة والاستعداد والجدية التي يبديها المترشحون والمترشحات بخصوص مهن التربية.

وكذا إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي والذين سيكون بمقدورهم اجتياز الاختبارات الكتابية بشكل مباشر. ويروم هذا الإجراء تشجيع مسارات التكوين الطويلة في خمس سنوات من أجل دعم مهنة وظائف التربية والتعليم.

كما تقتضي الإجراءات الجديدة بتحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة بدل 45 سنة، بهدف جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس.

وأوضحت الوزارة في بلاغها أالمباريات المبرمجة هذه السنة لتوظيف أطر الأكاديميات، تندرج في صلْب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

شروط ولوج مباراة التعليم الجديدة

– أخذ بعين الاعتبار المِيزة المحصل عليها في الباكالوريا وفي الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة.

– إلزامية تقديم رسالة بيان الحوافز “lettre de motivation”.

– إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي.

– تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة بدل 45 عاما.

أخبار ذات صلة