الإدمان على الهاتف.. كيفية تخلص من هذا المشكل؟

يقول خبراء في الطب النفسي أن أزيد من ربع الشباب أصبحوا اليوم في حالة من الإدمان على الهاتف ومرتبطين جدا به، ولا يمكنهم الاستغناء عنه.

في الوقت الذي تمتلك التكنولوجيا فوائد ومزايا تجعل حياتنا أكثر سهولة، فإنها سيف ذو حدين، ولها من السلبيات الكثير، التي يمكن أن تسبب أضرارا للمستخدم.

سنتعرف في هذا المقال عن كيف تعرف أنك مدمن على هاتفك، وما هي المخاطر المترتبة عن ذلك، وأفضل السبل للتخلص من هذا الإدمان والوقاية منه.

أضرار الإدمان على الهاتف

يؤدي الاستخدام المفرط للهواتف الذكية إلى الكثير من الأضرار الجسدية والعقلية، فضلا عن الإضرار بالمشاعر. وذلك بسبب الإشعاع الذي تطلقه الأجهزة الإلكترونية المتطورة، والضوء المنبعث من الشاشة.

إصابة الأذن: الاستماع إلى الموسيقى لوقت طويل يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا السمعية، ويمكن أن ينتهي المطاف إلى عجز الأذن عن تمييز الأصوات.

تأثر الرقبة والعمود الفقري: الجلوس لساعات طويلة في وضع الانحناء إلى الأمام، أثناء استخدام الهاتف، يتسبب في ضغط على الرقبة، ما ينتج عنه الآلام، يمكن أن يمتد إلى العمود الفقري.

ألم الرسغ وأصابع اليدين: استخدام الهاتف لمدة طويلة للعب ألعاب الفيديو يتسبب في ألم الرسغ وأصابع اليدين، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأوتار.

اضطراب النوم والأرق: تعد الهواتف الذكية أحد أكبر المسببات لاضطرابات النوم والأرق. ويعود سبب ذلك إلى أن الضوء المنبعث منه يمنع إنتاج مادة “الميلاتوني” المسؤولة عن النوم.

تلف شبكية العين: التحديق في الهاتف لوقت طويلة والتعرض المباشر للضوء الصادر منه يحدث تلفا في شبكية العين، وقد يؤدي مع الوقت إلى ضعف النظر وفقدان الرؤية المركزية.

العزلة الاجتماعية: يعد الاستخدام الخاطئ للهاتف أحد أكبر المسببات للشعور بالعزلة الاجتماعية. حيث يمنع الاستخدام المطول للهاتف الذكي الفرد من الانخراط مع عائلته وأصدقائه وهذا ما يجعله يشعر بالوحدة والعزلة.

هل أدمنت الهاتف الذكي ؟

لكي تعرف ما إذا كنت قد أدمنت الهاتف بالفعل، أي أصبحت من الأشخاص الذين يستخدمون هواتفه بشكل مفرط عن العادة، تحقق من الأعراض التالية:

1- البحث عن هاتفك في اللحظة التي تكون فيها بمفردك أو عندما تشعر بالملل.

2- الاستيقاظ عدة مرات في الليل لتفحص هاتفك.

3- الإحساس بالقلق أو الانزعاج أو الضيق عندما يتعذر عليك الوصول إلى هاتفك.

4- تداخل استخدام الهاتف مع أوقات العمل أو واجباتك المدرسية أو علاقاتك.

5- تعبير الأشخاص في حياتك عن قلقهم المتزايد بشأن كيفية استخدامك للهاتف.

6- الفشل لأكثر من مرة في محاولتك للتقليل من وقت استخدامك للهاتف.

7- فقدان الإحساس بمرور الوقت بسبب انغماسك المفرط في استخدام الهاتف.

كيفية التخلص من إدمان الهاتف

إليك بعض الحلول  للتخلص من إدمان الهاتف الذكي:

إيقاف تشغيل الإشعارات: من المهم جدا كتم الإشعارات على هاتفك. لأن صدور الرنين المتكرر لوصول الإشعارات والتحديثات سيصعب عليك تجاهله، يمكنك فقط تشغيل تنيبه للإشعارات الهامة مثل البريد الإلكتروني.

ضع الهاتف بعيدا عند الذَّهاب للنوم: تجنب وضع الهاتف بجانب السرير عند الخلود إلى النوم. إذا كنت تريد النوم بشكل جيد في الليل أو التخطيط بشكل فعال لكامل اليوم فور الاستيقاظ.

ضع الهاتف خارج إطار رؤيتك: إن أفضل طريقة للتخلص من الإدمان هو وضع هذا الجهاز على بعد أمتار من المكان الذي تجلس فيه، ومن الأفضل أن يكون ذلك في مكان خارج إطار رؤيتك.