المغرب.. وفاة شابة مباشرة بعد تلقيها اللقاح الأمريكي والصحة توضح

ذكرت مصادر متنوعة أن شابة تبلغ من العمر 27 سنة توفيت، أمسِ الإثنين، مباشرة بعد تلقيها جرعة من القاح الأمريكي، بأحد مراكز التلقيح بمدينة مراكش.

وكشفت ذات المصادر أن الشابة التي كانت تشتغل قيد حياتها في قطاع السياحة، خضعت يوم أمس، رفقة مهنيي القطاع لعملية التطعيم، قبل أن تسقط أرضا مغمى عليها مباشرة بعد تلقيها جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”، حيث جرى نقلها على وجه السرعة لأحد مستشفيات مراكش، لكنها فارقت الحياة.

وأضافت المصادر ذاتها أنه تم تسجيل ثلاث حالات إغماء في صفوف مهنيي السياحة بالمدينة الحمراء، بعد تلقيهم للقاح الأمريكي، حيث تم نقلهم إلى المستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

من جهتها أوضحت مصالح وزارة الصحة أنه من المستبعد أن يكون لقاح “جونسون أند جونسون” سببا مباشرا في وفاة الشابة، مؤكدة أن عدد المستفيدين من اللقاح بلغ 500 مستخدم في قطاع السياحة دون مضاعفات تذكر.

وأكدت المصالح أن وزارة الصحة فتحت تحقيقا مستعجلا في حادث وفاة شابة عشرينية لحظات بعد تلقيها جرعة من لقاح جونسون المضاد لكورونا بمراكش.

هذا، وقالت، لمياء شاكيري، مديرة المندوبية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش آسفي، أنه لا يمكن الحديث عن عَلاقة سببية بين حالة وفاة شابة بمراكش، وتلقيها لجرعة من لقاح “جونسون اند جونسون” الأمريكي.

أما بخصوص الإغماءات التي أصابت بعض الملقحين، فقد إعتبرت شاكيري، أن لقاح جونسون كأي لقاح آخر يمكن أن تنجم عنه مضاعفات عادية.

المصدر :
نون بريس

أخبار ذات صلة